الأربعاء، 21 نوفمبر 2018

(سؤال وجواب في العشق) بقلم المبدع // د // عيسى نجيب حداد

(سؤال وجواب في العشق)
......
راق للشاعر..باسم الأثري..بيتين من الشعر.. فقال...
....
أليس ألعشق.سلطاناً
لهُ...الأكوان ..ترتجفُ؟
إذا.كان الهوى خصمي
فقل .لي.كيف.انتصِفُ؟!
.....
فردّ عليه الشاعر..خالد الباشق..
.....
تجرع حكم ..سطوتهِ
ستألفُ...ثم.....تاتلفُ..
ودع.شكواك....للدنيا
عسى تتعاقب.الصدفُ
وإن لم تنفع..الذكرى..
فمتْ..فالموت..يختلفُ.
.....
فردّ عليه الشاعر...توفيق الجزائري..
......

إذا كان الهوى..حَكَمي
فلمْ..أخشى .وأختلفُ
فحكم العشق صَيَّرني
أبيتُ...متيما...دنِفُ..
لأن ..العشق..يعجبني
بذاك..القلب..يعترفُ
إذا ..كانت....معذبتي.
حياتي..لستُ.أنتصِفُ
وأعشقُ..كل ما..فيها
أرى...تعذيبها....ترفُ
.....
فأجابه الشاعر البحار....هاشم الفرطوسي 
..........
أليس العيش يا عضدي 
هو الغايات والهدفُ
لأن العيش في دنيا 
خلت من عشقنا....تلفُ
يموت القلب في قفصي 
وبالآلآم ..... يلتحفُ
وكل فرائصي ..تغدو
كسعف النخل ترتجفُ
فلولا العشق ياصحبي
لكان العيش... يختلفُ
ظلام ٌ نور ... دنيانا 
كأن الشمس تنصرفُ
ولا قمرٌ ..ولا ..بدرٌ
ولا طيفٌ بنا يقفُ
كوابيسٌ ....واحلامٌ
ونار ٌ..ما لها ...وصف ُ
حروف الشعر تفضحني 
انا.. بالعشق..... معتكفُ
..............
فرد الشاعر حسين العلوان قائلاً...

كأن الحب افزعكم 
ومنه الكل يرتجف

هو الاضواء مشرقة
وفيه الكل معتكف

هو الاشجار مثمرة
ومنه الورد يقتطف 

فمن يخشاه ياسندي
سيقضي العمر يرتجف 
..............
فأجبتهم انا هدى عبد المعطي محمود
......
أذل العشق أقواماً
ذوي جاه وذي ترفُ 

وفى شرع الهوى ..... نلقى
ذل الشوق. .. والحتف ُ

وحكم العشق عذبني 
واسعدني بلا وصفُ

فذل العيش فى دنيا
بلا حبٍ بلا...... سقفُ

فإن عاثت ......قساوته
فذا عيش بهِ..... ترفُ

واقمار الهوى..... عندي
بغيم... الشوق تلتحف 

ويشرب شهده قلبي
ومنه الورد..... يُقتطف 

فطوبى للذي ... عانى
غراماً ما له وصف

وأضحى الموت غايته
كقيس ٍ هائمٍ .....تَلِفُ...
............
##الشاعرة 

هدى عبد المعطي محمود
حقوق النشر محفوظة

واقول انا بعزفي

على حدودكم العجاف اقف
وكلكم اكتمل مشواره زحف
على دروب الهوى لي النطف
كشهد بكل حواضرتي قطف
هو الرعد صاخب اذا عصف
هو النسيم عطور يمر بلطف
هو شاهين بالاعالي لا يخف
انا القناص بالعشق محترف
انا الموال ان تغناه ابو الزلف
انا لحنكم ونشيدكم ان عزف
انا حرف ان ضاع اكونه بالف 
بحر ميت ملحه ضاد معترف
يسكب خمره بالشفاة لا يقف
انا النهر الجارف وواو عطف
انا درع حروفكم فقد اختلف
انا ارض حنون وعلي السقف
انا كأس عذبة بحرف للرشف
حروف تعد الف حرف حرف
ديوانكم حر ما استعابه نسف
الا القكر من شموخه قد نزف
كالورد امسى ضمات مقتطف
اقبلوا لنهل حروفه بكل شغف

الشاعر
د عيسى نجيب حداد
رحلة العمر

https://www.facebook.com/groups/174790793147019/permalink/267449033881194/

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق