الاثنين، 27 نوفمبر 2017

التهور و علاقته بالغضب . بقلم المبدع // محمد هاني السمان

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

( التهور و علاقته بالغضب )
لماذا أحيانا نلجأ إلى التهور و اتباع القرارات الطائشة..؟ هل لأننا جاهلين بالطريق الصحيح أم ماذا..؟ و هل هناك هدف من كل ذلك أم ماذا..؟ و متى يرتبط الغضب مع تلك القرارات و التهور..؟
منذ أن وجد الإنسان على وجه الأرض و هو يرتكب الأخطاء لأنه لا يعرف دائما الطريق المستقيم، لذلك ستكون حركاته متعرجة أحيانا. كما أنه غير معصوم عن الخطأ لكن هناك بعض الأخطاء يرتكبها عمدا لهدف معين و سنتعرف على تلك الأهداف سويا في السطور التالية..
هناك الكثير من الدوافع التي تحفزنا إلى ارتكاب تلك الحمقات و يمكن أن نسميها مغريات...!
- السرعة : دائما نتعرض لمواقف صعبة تقودنا إلى اتخاذ القرار بسرعة قبل فوات الأوان بغض النظر عن صحته فلا مجال لمناقشة ذلك بحجة الوقت الضيق. و ليس بالضرورة أن نستخدم السرعة في اتخاذ القرارات ربما تكون أمور لا تتعلق بالتفكير و العقل
كقيادة السيارة بسرعة، و هنا سنقسم هذه الحالة إلى قسمين..
الأول : في حالة الإجبار على السرعة كالإسعاف مثلا. أما الثاني : ليس هناك أي إجبار بل من قبل إرادتنا و هنا لا حجة على التصرف الطائش سوى تهور و إثبات الذات...!
- كره التقيد بالأنظمة و التعليمات : لا شك أن هناك قرارات تتطلب منا التقيد بقوانين معينة لذلك نجد فئة من الناس تلجأ إلى التهور بدلا من الالتزام و هذا الأمر ينطبق على قيادة السيارات أيضا لكن هنا ليس السرعة هو الدافع الأقوى بل تخطي القوانين كمخالفة إشارات المرور...!
- الجهل و عدم الوعي : فعندما لا نملك المعلومات الكافية حول أي قرار يجب اتخاذه حتما سنقع دوامة لا نعرف من الطريق الصحيح و الخاطئ حينها ستبدو تصرفاتنا طائشة متهورة، لذلك علينا أن نكون على إطلاع لكل ما هو جديد من حولنا و القراءة هي أفضل حل لهذه المشكلة...!
- عدم الحس بالمسؤولية : هناك فئة من الناس لا تبالي إن وقعت في الخطأ أم لا و حتما سيواجهون صعوبات و تحديات تنتظرهم في النهاية لذلك حاولوا من الآن تجاوز هذه المرحلة قبل فوات الأوان...!
- الغضب : حين يرتبط الغضب مع التهور سيصبح الأمر أشد خطورا و ربما يؤدي إلى ارتكاب الجرائم في حقه أو في حق الناس. لكن متى يحدث هذا الارتباط المدمر..؟ هناك حالتين للارتباط إما أن يبدأ شعور الغضب و ما زال يشتد شيئا فشيئا إلى أن أصبح يرافقه التهور أو أن يبدأ التهور أولا ثم الغضب مرورا بنفس المراحل السابقة التي جرت في الحالة الأولى...!
و أخيرا علينا أن نسعى جاهدين للتخلص من تلك العادة السيئة سواء كنا مجبرين على ذلك أم لا عندها سنشعر بأننا نسير على طريق مستقيم أقل تعرجا، و لكي نضمن النجاح أكثر علينا أن نشعر بمدى أهمية الإيجاببات الناتجة عن سلوكنا لهذا الطريق المذهل و لا نسمح لأي شيء يبعدنا عنه مهما كانت المغريات صعبة...!
《 XMAN 》
♡ AJ ♡
بقلم // محمد هاني السمان
#فريق_نهضة_مجتمع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق